الأربعاء، 14 مايو 2014

الأقمشة وعلاقتها في تشكيل الديكور



يطلق اسم القُماش في لغة العوام على النسيج المنسوج باستخدام المِنسج، أو النسيج المحوك بعملية الحياكة.

أنواع الأقمشة حسب مصدرها
تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف، ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها إلى:
- ألياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل: القطن - الحرير الطبيعي-  الصوف – الكتان.
- ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل: الرايون - الأكريلك - الداكرون - النايلون .
- ألياف صناعية خالصة مثل: البوليستر.
- ألياف نصف صناعية أو مخلوطة مثل: التترون.

صناعة الفماش من تقاطع الخيوط العرضية مع الخيوط الطولية
أقمشة المفروشات عالم يحيط بنا ونتعامل معها يومياً لهذا وجب علينا تعلم كيفية التعامل معها وحسن اختيارنا لها، كونها تشكل جزءاً مهماً من معيشتنا داخل منازلنا حيث تعتبر الأقمشة أهم جزء في تشكيل الديكور العام للمنزل، فهي تدخل في الستائر وكساء الأثاث ومفارش الآسرة وكفرات الوسائد، وتنجيد الكنب والصوفا وفي كل جزء من أجزاء البيت، وللأقمشة أنواع كثيرة كالقطن والكتان، والمخمل، والجلد، والصوف، والحرير، والشيفون، والساتان وغيرها، ولكل نوع من أنواع الأقمشة له تعامل خاص وشكل خاص وإبداع ديكوري يتميز به عن غيره، واختيار الأقمشة نوعاً ولوناً يحتم أن نضع معايير نأخذها في الاعتبار.





معايير مبدئية
نوعية الأقمشة ومدة التعامل معها ولأي غرفة تستخدم، وجودتها وسهولة التعامل معها من حيث التنظيف والصيانة وثبات الألوان على المدى الطويل تعد أهم المعايير مع ملاحظة أن:
- الألوان الفاتحة تعطي إحساساً بالاتساع والعكس بالنسبة للألوان القاتمة.
- الألوان الساخنة تشمل الأحمر والأصفر ودرجاتهما وتداخلهما معاً، بينما الباردة تشمل الأزرق والأبيض.


أنواع الأقمشة المستخدمة في أثاث المنزل



أقمشة القطن

أقمشة من القطن


يعتبر القطن من أكثر الأقمشة المعروفة منذ القدم ويتميز بأنه ناعم ومريح وصحي، ويدخل القطن في صناعة معظم أثاث البيت، ويتميز بالسُمك (الثخن) المناسب الذي يساعد في الحفاظ عليه من التمزق، ويمكن غسله وتنظيفه في مياه شديدة السخونة دون حدوث تغيير أو تلف فيه، ويعتبر القطن من الأقمشة المناسبة في صناعة الستائر.

مفرش سرير من القطن
ستارة من القطن
أقمشة المخمل

أقمشة من المخمل

يتميز المخمل أنه قماش فخم  يتحمل الاتساخ، وهو أيضاً سهل التنظيف ورائع المنظر وسميك بما يكفي للاستعمال دون تلف سريع، وهناك نوعان من المخمل: المخمل البسيط والمخمل السميك بوبر عالي.
وقماش المخمل يصلح في صناعة غرف الصالون الفاخرة، وأيضاً المفارش حيث يدخل في تصميم الستائر لفصل الشتاء والوسائد الجانبية ومفارش الطاولات.

قماش المخمل في قطع الأثاث
مفرش طاولة من قماش المخمل
كفرات الوسائد من قماش المخمل
أقمشة الصوف
أقمشة من الصوف

تكمن أهمية وجوده في البيت لكونه يدخل في صناعة أهم الأمور وهو السجاد لأنه أهم الأشياء في ديكور البيت، والسجاد المصنوع من الصوف يستعمل لسنوات طويلة، ويحتفظ بشكله الرائع بعكس السجاد الذي يدخله النايلون، كما يُستعمل الصوف في الوسائد الجانبية ومفارش الطاولة.

مفرش من الصوف
سجادة موديل مودرن من الصوف
سجادة موديل كلاسيكي من الصوف

أقمشة الحرير



أقمشة من الحرير



يتميز الحرير بالروعة والنعومة، ويدخل الحرير في صناعة الأثاث بأشكال مختلفة، والحرير غالي الثمن، فيدخل في صناعة السجاد ويعتبر السجاد المصنوع من الحرير تحفة فاخرة على مر السنين. 

سجادة من الحرير
كما يدخل الحرير في صناعة الوسائد والتي تطرز بخيوط الحرير على قماش من القطن أو الكتان وهي ما تسمى بالتطريز الشعبي، ويدخل أيضاً في تصميم المفارش الطاولة ومفارش غرفة النوم الساحرة المصنوعة من الحرير الأصلي.

التطريز بخيوط من الحرير

أقمشة الساتان

أقمشة من الساتان

يعد الساتان من الأقمشة التي تستعمل كثيراً في ديكور البيت ككساء الصوفا والكراسي الجانبية الصغيرة والوسائد ومفارش الطاولات ومفارش الأسرة، كما يستخدم في الستائر ليعطي بريقاً ولمعاناً للمكان ولزيادة جمال الإضاءة.


مفرش من الساتان
ستائر من الشيفون مع الساتان
أقمشة الشيفون

أقمشة من الشيفون

يتميز الشيفون بأنه من أبسط الأقمشة وأنعمها ويتصف بأنه قماش شفاف رائع يدخل مع المخمل والقطن والساتان ليزيدها جمالاً ورزنقاً.

ستارة من الشيفون
ستائر من الشيفون الملون

أقمشة مصنوعة من الجلد

أقمشة مصنوعة من الجلد

الجلد من الخامات الفاخرة، ويشيع استخدامه في الصالونات الفخمة ليضفي جمالاً أنيقاً في أثاث المنزل. 


صالون من الجلد
صالون من الجلد
صالون من الجلد
صالون من الجلد

كما يشيع استعماله لكراسي المكاتب ليضفي لها رقي وأناقة.


كرسي من الجلد
كنبة من الجلد

كما أن الجلد دخل استعماله في غرف النوم في تنجيد الأسرّة. 


الجلد من تنجيد السرير


وللجلد كريم خاص لتنظيفه ليكسبه لامعاً،  وقد تعددت ألوانه في هذه الأيام عن الماضي، ودخل في أشياء متعددة في الديكور كالأبواب والطاولات وغيرها...الخ.

الجلد في الديكور

أقمشة الكتان

أقمشة من الكتان

تشبه مادة الكتان مادة القطن إلى حد ما؛ كما يتشابه معه في الملمس الناعم وإمكانية غسله في مياه ساخنة دون أن يتأثر، ويعتبر الكتان خامة جيدة في صناعة المفارش وللصوفا لكونه يبدو سميكاً بعض الشيء؛ وهذا ما يساعد على الحفاظ عليه مع الاستعمال لمدى طويل ويمكن استخدامه لستائر المطبخ.

صوفا من الكتان
الكتان مع القصب
كنبة من الكتان
مفارش من الكتان
طقم كامل مفرش ولحاف وكفرات وسائد من الكتان
ستارة المطبخ من الكتان

أقمشة الجوخ

أقمشة الجوخ أو اللباد

الجوخ أو اللباد قماش مصنوع من الصوف الناعم بشكل كامل أو بنسب منه، ومؤخراً قد يكون من القطن كذلك، وتلبد هذه الألياف بتطبيق الحرارة والرطوبة والعمل الميكانيكي، ويتميز اللباد بمرونته، وامتصاصه للصوت، وقابليته للقولبة. كما يمكنه أن يستخدم كعازل للاهتزازات، ومادة للتلميع، وكمادة مانعة للتسرب، وكماص للاهتزاز، وكمادة مرشحة ومصفية، وكعازل حراري.
قديماً كان الجوخ يصنع بنقع ألياف الصوف بالماء وضغطها على شكل مستوي أو على شكل قالب محدد مثل قبعة أو طربوش أو أي شكل آخر مطلوب ويلون بعد ذلك باللون المطلوب؛ ولهذا يعتبر قماش الجوخ من الخامات السهلة الاستخدام، وميزته الأهم أنه لا يتنسل ولا يصعب التعامل معه من حيث القص أو التشكيل، وهذه الخاصية طريقة مثلى لاستخدمه في تنجيد المراتب للأسرة كما المفروشات خاصة لمحبي النقش البارز.

جوخ النقش النافر



الجوخ أو اللباد في تنجيد مراتب السرير
أقمشة الشامواه

شامواه طبيعي
شامواه صناعي

الشامواه نوعين نوع من الجلد الطبيعي لحيوان اسمه الشامواه وهو حيوان يشتهر بجلده الغالي الثمين، وهذا الشامواه هو عبارة عن نوع من الظباء يعيش في أوروبا وبالتحديد رومانيا وتركيا ومناطق البلقان، والشامواه الأصلي هو جلد لم يتم تنعيمه أو الجلد المقلوب. 



أما النوع الثاني فهو الصناعي وهو مادة من القماش الخشن بشكل الشامواه، ويعتبر مادة جيدة في تنجيد الكنب والصوفا وأيضاً يمكن استخدامه في الستائر ومفارش الطاولات. 

صوفا مودرن من الشامواه الأحمر

صحيح أن الشامواه الملاذ لمن يبحث عن الفخامة والأناقة في قطع الأثاث, والشامواه هو أحد هذه الأقمشة، ولكن الشامواه لا يكلف المال فقط، وإنما يستهلك عناية فائقة؛ حيث أنه بالإضافة إلى فخامته وسعره العالي فهو أيضاً شديد الحساسية للأوساخ والأتربة، ولكن لا يوجد مشكلة إلا ولها حل والطريقة بسيطة:
• بلل قطعة من قماش بالقليل من الخل ثم ادعك المنطقة المراد تنظيفها واتركها لتجف بطريقة طبيعية وبذلك تكون قد تخلصت من البقعة بسهولة ودون الإضرار بالقماش. 
• قم بتمشيط مكان البقعة بفرشاة الشامواه المخصصة. 
• قم بدعك قماش الكنب بفوطة حمام نظيفة حتى تزول البقعة.

أقمشة التافتا

أقمشة من التفتا

التفتا منسوج من الحرير وخيوط ممزوجة، يستخدم للأغطية المعقدة إذ تسهل خياطته وله مزايا عدة في عكس الضوء، لذا يفضل استخدامه في صنع الستائر ومفارش الأسرة أو كفرات لتكايات، ويعتبر من الأقمشة التي يسهل التعامل معها كالرسم والتطريز، فالرسم الحر باليد على القماش يتم من خلاله تطبيق الألوان على القماش باستعمال الفرشاة والرسم ويتم ذلك يدوياً ومباشرة على القماش، ولأن كل قماش يختلف عن الآخر في درجة امتصاصه للألوان تعتبر التفتا سهلة في عملية التلوين ورسم مساحتها وتنطلق الفرشاة بسهولة في عملية التلوين وتظهر الألوان عليها بشكل جيد.

ستارة من التفتا
ستارة من التفتا
ستائر من التفتا الملونة
مفرش سرير من التفتا
تطريز الحرير على قماش التفتا
زخارف مرسومة باليد ومطعمة بالكريستال على التفتا

أقمشة الشانيل

أقمشة من الشانيل

تكون الخيوط المستخدمة للسداء عبارة عن خيوط بوليستر مطعج واللحمة متنوعة يكون خيط الشانيل أكثرها نسبة ويترافق عادة مع خيط البولي بروبلين.
دخلت أقمشة التنجيد الشانيل الأسواق التجارية 1990 حيث لاقت إقبال شديد وتسارع كبير في انتشارها لما تتميز به هذه الأقمشة جمالية في وبرة خيط الشانيل التي أخذت تحل محل الأقمشة المخملية المستخدمة للمفروشات أو الشامواه.



مفرش من الشانيل للطاولة والكراسي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق